قهوة سعودية فاخرة

 

وادي عياء بللحمر

وادي عياء التاريخي
صورة للحصون الأثرية بوادي عياء بللحمر


وادي عياء بللحمر

هو منطقة تاريخية مليئة بالآثار و الحصون و القلاع و المقابر من العصور الجاهلية ( قبل الإسلام ) حيث يوجد بهذا الوادي المقابر ذات الأدوار المبنية بالحجر و المزينة بحجر المرو , و يمتاز وادي عياء بجريان المياة فيه على مدار العام و يعد من أشهر الأودية في الجزيرة العربية .


موقع وادي عياء 

يقع في جنوب المملكة العربية السعودية بمنطقة عسير تحديداً الجزء الشمالي من بلاد بللحمر و هو يجمع عدداً من أودية السراة الكبيرة، من أشهرها وادي ذبوب و بيحان و العيص وشظى وصبح ، ثم يسيل ليتصل بوادي بيشة.


تاريخ وادي عياء 

ذكرت المصادر التاريخية أنه عبر التاريخ سكن هذا الوادي قبيلة الأواس بن حجر المعروفة ، وقد برز منهم على حد قول الكثير من المؤرخين الشاعر الجاهلي الشهير الشنفرى ، والذي كان يُعد من صعاليك العرب في الجزيرة العربية وأحد العدائيين وصاحب القصيدة الشهيرة بـ لامية العرب.


القلاع و الحصون بوادي عياء 

وادي عياء به الكثير من القلاع و الحصون الكبيرة تصنف الى قلاع و حصون حربية و هي المنتشرة على قمم الجبال بسبب كثرة الحروب فهي تستخدم لمراقبة العدو و الدفاع عن أنفسهم , و النوع الآخر من القلاع كان يستخدم للمسكن و تخزين الحبوب و الغذاء و الاغراض الشخصية و تكون مواقع تلك القلاع قربية من المزارع لتوفر الحماية كذلك للمحاصيل .

للحصون و القلاع في وادي عياء أشكال مختلفة حيث أبدعوا في عمارتها و أخرجوها في أحسن صورها و بغاية الدقة و الإتقان و الإبداع الهندسي بالرغم من قلة توفر أدوات البناء و صعوبة و وعورة المكان الذي بنيت فيه , و نلاحظ قيامهم بزخرفة و تزيين وجهات القلاع و الحصون بأشكال هندسية متناسقة بإستخدام الحجارة البيضاء المسماة ( حجر المرو ) كما استخدمت حجارة صغيرة مسطحة الشكل لسد الفتحات ما بين الحجارة الكبيرة وهي عملية تسمى ( الكحل ) كل هذا أضفى على تلك الحصون منظر جمالي رائع عالي الدقة .

حصون و قلاع وادي عياء


المقابر الأثرية بوادي عياء 

تنتشر في وادي عياء الكثير من المقابر الجماعية على جنبات و ضفاف الوادي بأشكال مختلفة و ملفتة للأنظار , جعلت تلك المقابر على أبنية سطحية بها العديد من الأدوار بعضها يتراوح من طابق الى أربعة طوابق للقبر الواحد و كل طابق يعتبر قبر يوضع به الميت , و تسمى هنا في منطقة بللحمر بـ ( الروسوس ) جمع رس و الرس هو القبر المرتفع عن الأرض , و يتم تزيين هذة القبور بحجر المرو و بأشكال هندسية مختلفة و جذابة .


قبور و رسوس وادي عياء

مقابر وادي عياء


فيديو من وادي عياء 


وادي عياء بللحمر وادي عياء بللحمر تمت مراجعته من قبل خالد الأحمري في 9:32 م تقييم: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. صبح موقع استراتيجي
    بس اللي فيه ما عرفوا يستثمرونه صح

    ردحذف
  2. فيه مغالطات لاتصح

    ردحذف
  3. مايسير هالكلام الله يهديك ممكن تلرد بطرقه فنيه اجمل من هذهي الطريقه

    ردحذف
    الردود
    1. في الاخير كلنا ابنا رجل واحد وعلمنا واحد وعلمنا واحد بارك الله فيكم كلنا من الازد وكلنا رجال الحجر

      حذف

كود اعلان