قهوة سعودية فاخرة

 

كتاب عبق المكان في بللحمر

صورة غلاف كتاب عبق المكان في بللحمر

غلاف كتاب عبق الزمان في بللحمر

  • المؤلّف : الكاتبة نورة بنت سعد الأحمري .

سلّطت الكاتبة نورة بنت سعد الأحمري من خلال كتابها عبق المكان في بللحمر الضوء على إنسان ومكان وتراث قبيلة بللحمر الواقعة شمال مدينة أبها . 
عدد صفحات الكتاب ٣٠٤ صفحة تحدثت فيه عن الحياة و الطبيعة و الكثير من تفاصيل الحياة في قرى بللحمر , واستعرضت الكاتبة نورة بنت سعد الأحمري من خلال كتابها الموقع الجغرافي للقبيلة وكذلك العادات ، والتقاليد ،والموروث ، واللهجات المحلية وجانب من الخدمات الحكومية التي تنعم بها بللحمر في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ” حفظها الله ” .
 فيما حاولت المؤلفة مجتهدة جمع وتوثيق ما توفر في بعض الكتب المتناثرة لتصبح في كتاب يحمل بين صفحاته المكان والإنسان في بللحمر , منوهةً أنه سيكون هناك  نسخه ثانية منقحة في حال وجود اخطاء أو عدم ذكر مواقع آخرى عن غير قصد . وقالت  الأحمري في مقدمة الكتاب : ” ما أنا بصدده ليس بالصورة الأكاديمية والعلمية التي يأملها القارئ .. إنما محاولة في تسليط الضوء على جزء من هذا الوطن الغالي  ”

14 عاما من البحث حتى خرج الكتاب للنور:

قضت الكاتبة نورة الأحمري وقت طويل و رحلة شاقة في إعداد و جمع القصص و الاحداث و توثيقها و تأصيل المعلومات و بعد 14 عام أصدرت كتابها ’’ عبق المكان في بللحمر ‘‘ و أكثر شيء شجعها على إصدار هذا الكتاب هو على الرغم من كثرة الكتب التاريخية إلا أنه لا يوجد كتاب تحدث بالتفاصيل الدقيقة عن نمط العمارة في بلاد بللحمر و تناولته كموضوع تفصيلي في كتابها .


أماكن تاريخية في بللحمر

تطرقت الكاتبة الى العديد من الأماكن التاريخية العريقة في بلاد بللحمر مثل : وادي عياء و الثرمانة و الكثير من الاماكن التاريخية التي لا تزال الآثار قائمة فيها و تعد حضارة تاريخية مهمة , و أبرزت جهود الدولة المباركة و اهتمامها بالأماكن الأثرية التاريخية في بللحمر و الحفاظ عليها .

صور وادي عياء بللحمر
صورة لبعض الحصون الأثرية في وادي عياء بللحمر
كتاب عبق المكان في بللحمر كتاب عبق المكان في بللحمر تمت مراجعته من قبل خالد الأحمري في 6:21 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

كود اعلان